Bagaimana Hukum Transaksi Jual Beli Lewat Via Smartphone?
Bagaimana Hukum Transaksi Jual Beli Lewat Via Smartphone?
Ming, 4 Agustus 2024 7:31
Bagaimana Hukum Transaksi Jual Beli Lewat Via Smartphone?

Perkembangan teknologi yang kian pesat, ternyata memunculkan problematika tersendiri, diantanya dalam persoalan bisnis. Sebagaimana umumnya para bisnisman ketika memesan barang kepada agen, tidak repot-repot datang ke tempat pemesanan, cukup melalui via telepon atau sejenisnya dengan kesepakatan pembayarannya lewat transfer.

Pertanyaan:

Sahkah transaksi di atas dan termasuk akad apa?

Jawab: Akad tersebut bisa dikatakan akad salam yang sah, jika disertai persyaratan penyerahan uang muka di majlîs al-‘aqdi (tempat berlangsungnya transaksi). Atau bisa dikatagorikan bai’ al-maushûf fi al-dzimmah (jual beli yang disifati), jika tsaman (harga) atau mabî’ sudah ditentukan dalam akad.

Referensi:

الشرقاوى على التحرير الجزء 2 صحـ : 16- 17 مكتبة الحرمين

(وَ) الْعَيْنُ (اَلَّتِي فِى الذِّمَّةِ يَصِحُّ بَيْعُهَا بِذِكْرِهَا مَعَ جِنْسِهَا وَصِفَتِهَا كَعَبْدِ حَبَشِيٍّ خمُاَشِيّ) مَعَ بَقِيَّةِ الصِّفَاتِ الَّتِي تُذْكَرُ فِى السَّلَمِ (وَعُدَّ) هَذَا (بَيْعًا لا سَلَمًا مَعَ أَنَّهَا) أَىْ الْعَيْنَ (فِى الذِّمَّةِ إِعْتِبَارًا بِلَفْظِهِ فَلا يُشْتَرَطُ فِيْهِ تَسْلِيْمُ الثَّمَنِ قَبْلَ التَّفَرُّقِ) إِلا أَنْ يَكُوْنَ ذَلِكَ فِى رِبَوَيِيْنَ فَيُشْتَرَطُ فِيْهِ التَّقَابُضِ قَبْلَهُ كَمَا فِى الْعَيْنِ الْحَاضِرَةِ وَهَذَا إِذَا لْمَ يُذْكَرْ مَعَ ذَلِكَ لَفْظُ السَّلَمِ فَإِنْ ذُكِرَ كَأَنْ قَالَ بِعْتُكَ كَذَا سَلَمًا أَوْ إِشْتَرَيْتُهُ مِنْكَ سَلَمًا وَعَلَى كَوْنِ ذَلِكَ بَيْعًا يُشْتَرَطُ تَعْيِيْنُ أَحَدِ الْعِوَضَيْنِ فِى الْمَجْلِسِ وَإِلا يَصِيْرُ بَيْعَ دَيْنٍ بِدَيْنٍ وَهُوَ بَاطِلٌ (قَوْلُهُ فَلا يُشْتَرَطُ) تَفْرِيْعٌ عَلَى كَوْنِهِ بَيْعًا أَىْ بَلْ يُشْتَرَطُ التَّعْيِيْنَ فَقَطْ عَلَى مَا سَيَأْتِى وَيَتَفَرَّعُ عَلَيْهِ أَيْضًا صِحَّةَ الْحِوَالَةِ بِهِ وَعَلَيْهِ وَالإِسْتِبْدَالِ عَنْهُ بِخَلافِهِ عَلَى كَوْنِهِ سَلَمًا فَإِنَّهُ يُشْتَرَطُ تَسَلِيْمُ الثَّمَنِ قَبْلَ التَّفَرُّقِ وَلا يَصِحُّ فِيْهِ شَيْئٌ مِمَّا ذُكِْرَ – إِلَى أْنَ قَالَ – (قَوْلُهُ يُشْتَرَطُ تَعْيِيْنُ أَحَدِ الْعِوَضَيْنِ) أَىْ الْغَيْرِ الرِّبَوِيِيْنَ أَىْ وَلا يُشْتَرَطُ قَبْضُهُ فِى الْمَجْلِسِ لانَّ التَّعْيِيْنَ بِمَنْزِلَةِ الْقَبْضِ لِصَيْرُوْرَةِ الْمُعِيْنَ حَآلا لايَدْخُلُهُ أَجَلٌ أَبَدًا اهـ

Bagaimana pengertian tentang majlîs al-‘aqdi terkait dengan kasus di atas (penyerahan uang muka dalam akad salam)?

Jawab: Pengertian majlîs al-‘aqdi adalah, satu masa dan satu waktu dimana antara kedua belah pihak bertransaksi. Sementara pengertian penyerahan uang muka dalam akad Salam adalah penerimaan transfer disaat kedua belah pihak belum dianggap berpisah dari tempat akad menurut kebiasaannya.

Referensi:

الفقه الإسلامي الجزء 6 صحــ 60 مكتبة الشاملة الإصدار الثاني

كَيْفِيَّةُ إِبْرَامِ التَّعَاقُدِ بِالْهَاتِفِ وَالْلاِسْلَكِيِّ وَنَحْوِهِمَا مِنْ وَسَائِلِ الإِتِّصَالِ الْحَدِيْثَةِ لَيْسَ الْمُرَادُ مِنِ اتِّحَادِ الْمَجْلِسِ الْمَطْلُوْبِ فِي كُلِّ عَقْدٍ كَمَا بَيَّنَّا كون الْمُتَعَاقِدَيْنِ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ لانَّهُ قَدْ يَكُوْنُ مَكَانُ أَحَدِهِمَا غَيْرَ مَكَانِ الآخِرِ إِذَا وُجِدَ بَيْنِهِمَا وَاسِطَةُ اتِّصَالٍ كَالتَّعَاقُدِ بِالْهَاتِفِ أَوْ اللاسلكي أَوْ بِالْمَرَاسِلَةِ (اَلْكِتَابَة) وَإِنَّمَا الْمُرَادُ بِاِتِّحَادِ الْمَجْلِسِ اِتِّحَادُ الزَّمَنِ أَوِ الْوَقْتِ الَّذِي يَكُوْنُ الْمُتَعَاقِدَانِ مُشْتَغِلَيْنِ فِيْهِ بِالتَّعَاقُدِ فَمَجْلِسُ الْعَقْدِ هُوَ الْحَالُ الَّتِي يَكُوْنُ فِيْهَا الْمُتَعَاقِدَانِ مُقْبِلَيْنِ عَلَى التَّفَاوُضِ فِي الْعَقْدِ وَعَنْ هَذَا قَالَ الْفُقَهَاءُ إِنَّ الْمَجْلِسَ يَجْمَعُ الْمُتَفَرِّقَاتِ  اهـ وَعَلَى هَذَا يَكُوْنُ مَجْلِسُ الْعَقْدِ فِي الْمَكَالَمَةِ الْهَاتِفِيَّةِ أَوْ الْلاِسْلَكِيَّةِ هُوَ زَمَنُ الإِتّصَالِ مَا دَامَ الْكَلامُ فِي شَأْنِ الْعَقْدِ فَإِنِ انْتَقَلَ الْمُتَحَدِّثَانِ إِلَى حَدِيْثٍ آخَرَ اِنْتَهَى الْمَجْلِسُ اهـ

Penulis: Bad’ul H.A

 

Artikel

Komentar

Tidak ada komentar

Tulis Komentar

Artikel Lainnya

Mahasiswa Institut Miftahul Huda Al-Azhar Melaksanakan Ziarah Wali di Kota Banjar dalam Rangka Study Laboratori Tahun 2025
Kota Banjar, 25 Januari 2025 – Mahasiswa Institut Miftahul Huda Al-Azhar tela...
Sel, 28 Januari 2025 | 5:53
Guru Milenial  Di Era Digital
Ditulis oleh Gilang Wahyu Saputra, Mahasiswa Institut Miftahul Huda Al-Azhar,...
Sel, 21 Januari 2025 | 3:44
Tinjauan Kritis: Rendahnya Upah Guru Honorer di Indonesia
Ditulis oleh: Dewi Wahyuningsih, NIM: 230110012 Mahasiswa Institut Miftahul H...
Sen, 20 Januari 2025 | 8:01
Filsafat Pendidikan Pesantren Dalam Era Postmodern
Seiring perkembangan era kebebasan informasi, pola pendidikan pesantren mengh...
Jum, 1 November 2024 | 4:29